Main menu

Pages

ما هو المدير الفني والمدير العام الشركة

ما الفرق بين المدير الفني والمدير العام للشركه؟ يطرح الكثير من الناس هذا السؤال ، نظرًا لأن المصطلحين غالبًا ما يستخدمان بالتبادل والترادف ، كما لو كانو مترادفين. لكن هل هم حقا؟ أم أنهما منصبان كبيران يختلفان في جوانب معينة للهئيه او المنظمه او المؤسسه التي تنضم لها؟ في هذا المقاله سنجيب على هذه الأسئلة.

ما الفرق بين المدير الفني والمدير العام الشركة

ما الفرق بين المدير الفني والمدير العام الشركة

من هو مدير الفني الشركة؟

أولاً ، لفهم الفرق بين المدير الفني والمدير العام للشركه، من الضروري وضع تعريف لكل منهم.
وفقًا للتعريف الأكثر معرفه ، وهو التعريف الذي تقدمه تقدمه لائحه اي شركه نقدم بها ، فإن المدير هو "الشخص الذي يقوم بالإدارة الإدارية لشركة أو مؤسسة". لاحظ أن الإدارة الإدارية تبرز ، أي استخدام الموارد لتحقيق الأهداف المحددة.

ما هو مدير العام للشركة؟

إذا أخذنا تعريف المدير العام بانه المدير المسئول عن كل شي في المنشئه او المنظمه الادرايه التي تنضم لها ، فإن المخرج يُفهم على أنه "الشخص الذي يوجه شيئًا بسبب مهنته أو منصبه". إذا أشرنا إلى مفهوم الرئيس التنفيذي ، فسنتحدث عن "الشخص الذي لديه الإدارة العليا لهيئة أو فرع أو شركة."
بمعنى آخر ، المخرج هو المسؤول عن الإخراج ، على الرغم من أنه صحيح ، وفقًا لأصل كلمة "مدير" ، فإن مفهوم الإخراج ضمني أيضًا.
 إذن ما الفرق بين المدير فني والمدير العام للشركه؟ دعنا نراه أدناه.

ما الفرق بين المدير التنفيذي والمدير العام؟

لذلك ، وفقًا لما أوضحناه في النقطتين السابقتين ، يمكننا تحديد الفرق بين المدير التنفيذي والمدير العام. أو بعض الاختلافات:
  • كما رأينا وفقًا لتعريف المدير التنفيذي ، فهو يمتلك الإدارة العليا للشركة ، حيث يكون مالكها في كثير من الأحيان (خاصة في الشركات الصغيرة والمتوسطة). بدلاً من ذلك ، المدير أسفله في مخطط تنظيم الأعمال.
  •  إن مدير الشركة هو الذي يحدد ثقافة الشركة وقيمها ومهمتها ورؤيتها ، وفي النهاية جوهر الشركة بالكامل. عادة ما تتوافق هذه المهام بشكل أساسي مع المدير التنفيذي ، على الرغم من أن المدير العام مسؤول عنها أحيانًا. من جانبه ، يدير المدير الموارد لتحويل كل شيء إلى الممارسة وتوليد الفوائد ؛ على سبيل المثال ، تحديد الاستراتيجيات.
  •   المدير على اتصال مع بقية المخطط الهيكلي أكثر من المدير. في الواقع ، المدير هو الذي يشرف على التزام الموظفين بالاستراتيجيات المصممة ومع الثقافة المؤسسية للشركة.
  •    من خلال الاتصال العمودي ، يقوم المدير بإعداد التقارير لنقلها إلى المدير ، الذي سيتخذ القرارات النهائية بناءً على ما تتضمنه ، أو سينقلها إلى مجلس الإدارة في الشركات التي يوجد فيها.
  • كل هذا ، بالطبع ، طالما أن المدير والمدير ليسا نفس الشخص ، وفي هذه الحالة لن يكون هناك جدوى من التمييز بين منصب وآخر.

اذا كنت تبحث عن وظائف مديرين اضغط هنا 

ومن الجدير بالذكر أيضًا مفهومًا ثالثًا يستخدم في كثير من الأحيان بالتبادل مع الاثنين الذي نتعامل معه: مفهوم المدير. في هذه الحالة ، نتحدث عن الشخص الذي تحت قيادته قسم معين أو وفد معين للشركة (على سبيل المثال ، متجر معين). وبالتالي ، فهي على درجة أقل من المخطط التنظيمي.

لمتابعتنا علي التلجرام لمتابعه كل ما هو وظائف جديده اضغط هنا 
reactions

تعليقات